الموقع الرسمي لشامخ السعودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إلآ حبيبنا محمد . احاديث النبي , منتدى اسلاميه , انا شيد وصوتيات ومرئيات اسلامية قسم البرامج والاسطوانات والكتب الاسلامية , منتدى الترحيب بضيوف , منتدى الصيد والرحلات والسياحه المنتدى العام , منتدى الأخبار ومستجداد الاحداث , سناب المنتدى الترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحوار

اذهب الى الأسفل 
+4
ahmad
سيف القحطاني
شبل القحاطين
ابو عبد الله
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12130
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 8:51

بسم الله الرحمن الرحيم

الحِـــوار([1])


1ـ الحوار في اللغة من الـحَوْر، وهو الرجوع ويتحاورون أي يتراجعون الكلام([2]).
وقـد ورد في ثلاثة مواضع في القـرآن الكريم كلها تظهر الاختلاف بين المتحاورين ومحاولة إقناع بعضهم بعضاً، الأول ورد في قصة أصحاب الجنة ﴿ وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا﴾ [الكهف : 34]. والثاني فيها أيضاً ﴿ قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا﴾ [الكهف : 37].
والثالث في أول سورة المجـادلة ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾[المجادلة : 1].
ونفهم من هذه المواضع الثلاثة أن الحوار: مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين مختلفين.

2ـ والحوار منهج قرآني, فقد كلم الله ملائكته واستمع منهم ﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة : 30]، وكذلك رسله ﴿ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ [المائدة : 116]، وحتى مع الكافرين ﴿ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى﴾ [طه : 126].
وحتى مع إبليس ﴿ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ﴾ [الأعراف : 12].
والقرآن مليء بمحاورات الرسل مع أقوامهم: ﴿قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾ [إبراهيم : 10].

3ـ أهم أهداف الحوار في الإسلام:
1 - الدعوة إلى الإسلام, وعبادة الله وحده لا شريك له وهذا أسمى هدف ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾ [فصلت : 33]، ومعرفة الله هي أعظم حقيقة، وعبادته هي الحكمة من خلق البشر ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات : 56], ويترتب عليها سعادة البشرية في الدنيا والآخرة ﴿ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾ [طه : 123 ، 124].
ويدخل في ذلك إبراز محاسن الإسلام والرد على شبهات أعدائه وإيضاح الحقيقة العظيمة في الحكمة من خلق البشر وما يُراد منهم وما يراد بهم وما مصيرهم.
فالحوار مطلب إسلامي لكي نقوم بواجبنا تجاه الأمم الأخرى ليس لإفادة أنفسنا فحسب بل لفائدة الأمم الأخرى أيضًا لنوصل إليها الخير الذي أمرنا به.
فالأمة الإسلامية هي صاحبة الرسالة الأخيرة, وعليها واجب البلاغ، قال تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ [آل عمران : 110].
2- تبـادل العلـوم النافعة، وحـل الإشكالات القائمة والتعـاون على الخير ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة : 2].

ومن أهداف الحوار:
- إيجاد حلٍّ وسط يُرضي الأطراف .
- التعرُّف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرى، وهو هدف تمهيدي هام.
- البحث والتنقيب، من أجل الاستقصاء والاستقراء في تنويع الرُّؤى والتصورات المتاحة، من أجل الوصول إلى نتائج أفضل وأمْكَنَ، ولو في حوارات تالية.

وليس من أهداف الحوار: موالاة الكفار ومودتهم، فقد جاءت النصوص القطعية في النهي عن ذلك، قال الله تبارك وتعالى:﴿ لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ﴾ [آل عمران : 28].

كما أن الحوار لا يهدف إلى التنازل عن شيء من ثوابتنا العقدية أو الشرعية، أو المشاركة في الدعوات المغرضة لوحدة الأديان التي تساوي الإسلام بغيره وتخلط الحق بالباطل، أو مشاركة الكفار في باطلهم، وقد نهى الله نبيه عن ذلك فقال سبحانه:﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)﴾ [الكافرون: 1-6].

4ـ من أهم آداب الحوار:
1- حسن القصد من الحوار: وذلك بالإخلاص لله والرغبة في طلب الحق، قال تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ [البينة : 5].
2- العلم: فلا حوار بلا علم، والمحاور الجاهل يفسد أكثر مما يصلح، وقد ذم الله سبحانه وتعالى المجادل بغير علم ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ﴾ [الحج : 8]، وذم أهل الكتاب لمحاجتهم بغير علم كما في قوله تعالى:﴿ يا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران : 65 ، 66].
والعلم عام في كافة مواضع الحوار، فيشمل العلم بالإسلام وعقيدته وحضارته والعلم بالمحاورين وخلفياتهم وكافة ما يحتاج إليه في الحوار.
فالمحاور المسلم داع إلى الله يجب أن تكون دعوته بعلم وبصيرة كما قال سبحانه : ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ [يوسف : 108].
فالعلم بالإسلام وحضارته وشبهات المخالفين في غاية الأهمية في حوار غير المسلمين لإقناعهم ورد شبهاتهم فضلاً عن عدم الانخداع والتأثر بها.
3- التزام القول الحسن، وتجنب منهج التحدي والإفحام، حيث أن أهم ما يتوجه إليه المحاور التزام الحسنى في القول والمجادلة، ففي محكم التنزيل: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ [النحل : 125] ([3]).
وعلينا أن ننأى بأنفسنا عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز.
4- التواضع واللين والرفق من المحاور وحسن الاستماع وعدم المقاطعة والعناية بما يقوله المحاور، فهو أدعى للوصول إلى الحقيقة واستمرار الحوار، وهذا ما علمناه القرآن، فقد أمر الله نبيه موسى وأخاه هارون عليهما السلام عند مخاطبة فرعون الذي طغى وتجبر وادعى الألوهية والربوبية، فقال سبحانه: ﴿فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾ [طه : 44].
5- الحلم والصبر، فالمحاور يجب أن يكون حليماً صبوراً، فلا يغضب لأتفه سبب، فإن ذلك يؤدي إلى النفرة منه والابتعاد عنه، والغضب لا يوصل إلى إقناع الخصم وهدايته، وإنما يكـون ذلك بالحلم والصبر، والحلم من صفات المؤمنين قال تعالى:﴿ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ [آل عمران : 134]. وعندما قال رجل للنبي أوصني، قال: «لا تغضب»([4]) وكررها مراراً.
ومن أعلى مراتب الصبر والحلم مقابلة الإساءة بالإحسان، فإن ذلك له أثره العظيم على المحاور، وكثير من الذين اهتدوا لم يهتدوا لعلم المحاور واستخدامه أساليب الجدل، وإنما لأدبه وحسن خلقه واحتماله للأذى ومقابلته بالإحسان، وقد نبه الله عز وجل الداعين إليه إلى ذلك الخلق الرفيع وأثره وفضل أصحابه، فقال تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ [فصلت : 33 - 35]
6- العدل والإنصاف؛ يجب على المحاور أن يكون منصفاً فلا يرد حقاً، بل عليه أن يبدي إعجابه بالأفكار الصحيحة والأدلة الجيدة والمعلومات الجديدة التي يوردها محاوره وهذا الإنصاف له أثره العظيم لقبول الحق، كما تضفي على المحاور روح الموضوعية.
والتعصب وعدم قبول الحق من الصفات الذميمة في كتاب الله فإن الله أمرنا بالإنصاف حتى مع الأعداء فقال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة : 8]، ومن تدبر القرآن الكريم وذكره لأهل الكتاب وصفاتهم الذميمة يجد أن المولى عز وجل لم يبخسهم حقهم، بل أنصفهم غاية الإنصاف، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [آل عمران : 75]، وقوله تعالى: ﴿ لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ﴾ [آل عمران : 113].
ويأمر الله بمحاورة أهل الكتاب بلغة الإنصاف والعدل: ﴿قلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران : 64].



([1]) من كتاب (المدخل إلى الثقافة الإسلامية) تأليف جماعة من أساتذة قسم الثقافة الإسلامية في جامعة الملك سعود، ص38ـ 45، بتصرف

([2]) لسان العرب، ابن منظور (4/217-218).

([3]) أصول الحوار وآدابه في الإسلام، ص: 13.

([4]) أخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب الحذر من الغضب، رقم (5765).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل القحاطين
مشرف
مشرف
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 583
نقاط : 11029
السٌّمعَة : 3
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
نقاط المسابقات : 90
الاوسمه الحوار MushrfMmez

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 14:30

الحوار 13937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12130
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 15:10

الحوار 13935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف القحطاني
التميز الذهبي
التميز الذهبي
سيف القحطاني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2106
نقاط : 13160
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
نقاط المسابقات : 110
الاوسمه الحوار 17

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 15:18

الحوار 13932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف القحطاني
التميز الذهبي
التميز الذهبي
سيف القحطاني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2106
نقاط : 13160
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
نقاط المسابقات : 110
الاوسمه الحوار 17

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 15:22

الحوار 13932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف القحطاني
التميز الذهبي
التميز الذهبي
سيف القحطاني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2106
نقاط : 13160
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
نقاط المسابقات : 110
الاوسمه الحوار 17

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 15:23

الحوار 13932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12130
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 16:04

الحوار 13935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
التميز الفضي
التميز الفضي
ahmad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 806
نقاط : 11443
السٌّمعَة : 1
مواضيع مميزه : 4
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 40
الموقع : الرياض
نقاط المسابقات : 160
الاوسمه الحوار New-style-ws-1a85053a9e

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 16:14

الحوار 13934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحـــال
التميز الفضي نشط
التميز الفضي نشط
رحـــال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1102
نقاط : 11402
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 4
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الاوسمه الحوار 081229103150nMkm

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 16:28

ابو عبدالله انت مبدع دائما لك ودي واحترامي
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
التميز الفضي
التميز الفضي
ahmad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 806
نقاط : 11443
السٌّمعَة : 1
مواضيع مميزه : 4
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 40
الموقع : الرياض
نقاط المسابقات : 160
الاوسمه الحوار New-style-ws-1a85053a9e

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 16:41

الحوار 13929
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12130
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime03.06.10 18:28

الحوار 13935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنوان الصمت
عضو فعال نشط
عضو فعال نشط
عنوان الصمت


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 326
نقاط : 10507
السٌّمعَة : 10
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime21.06.10 16:30

بارك الله فيك

بحبر القلم نكتب مشكور والله يعطيك العافيه وبحبر القلم نكتب



لاهنت


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سالم
التميز الذهبي
التميز الذهبي
ابو سالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2130
نقاط : 12625
السٌّمعَة : 14
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : الرياض
نقاط المسابقات : 0
الاوسمه الحوار 17

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime16.10.10 0:46

بارك الله فيك ابو عبدالله
ونشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
التميز الفضي نشط
التميز الفضي نشط
القناص


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1423
نقاط : 12063
السٌّمعَة : 3
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
نقاط المسابقات : 80
الاوسمه الحوار 081229103150nMkm

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime06.11.10 4:31

بارك الله بك ورفع مقدارك والحمد لله الذي وهبنا العقول وجعلنا مسلمين... جزاك الله خيرا ..نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12130
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار   الحوار I_icon_minitime08.11.10 2:34

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه


وردكم المفعم بالحب والعطاء


دمتم بخير وعافية


لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لشامخ السعودي :: ₪ ملتقي ° الشامخ السعودي ° الإسلامية ₪ :: مواضيع الاسلامية - خاص بأهل السنة والجماعة-
انتقل الى: