الموقع الرسمي لشامخ السعودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إلآ حبيبنا محمد . احاديث النبي , منتدى اسلاميه , انا شيد وصوتيات ومرئيات اسلامية قسم البرامج والاسطوانات والكتب الاسلامية , منتدى الترحيب بضيوف , منتدى الصيد والرحلات والسياحه المنتدى العام , منتدى الأخبار ومستجداد الاحداث , سناب المنتدى الترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من قصص القرآن

اذهب الى الأسفل 
+6
شبل القحاطين
عنوان الصمت
رحـــال
سيف القحطاني
ahmad
ابو عبد الله
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12500
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime26.03.10 19:46



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصحاب الكهف

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات 9-26.

القصة:
في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.
في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.
لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.
عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.
إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.
استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.
بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.
فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.
خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.
لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.
وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.
لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.

القصة الثانية أصحاب السبت


موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.

القصة:
أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.
وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.
وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.
لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.
فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.
وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.
وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.
بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).
لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.
وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.
الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.

القصة الثالثة أصحاب الأخدود

موقع القصة في القرآن الكريم
ورد ذكر القصة في سورة البروج الآيات 4-9 وتفصيلها في صحيح الامام مسلم

<b>


القصة:
إنها قصة فتاً آمن، فصبر وثبت، فآمنت معه قريته.
لقد كان غلاما نبيها، ولم يكن قد آمن بعد. وكان يعيش في قرية ملكها كافر يدّعي الألوهية. وكان للملك ساحر يستعين به. وعندما تقدّم العمر بالساحر، طلب من الملك أن يبعث له غلاما يعلّمه السحر ليحلّ محله بعد موته. فاختير هذا الغلام وأُرسل للساحر.
فكان الغلام يذهب للساحر ليتعلم منه، وفي طريقه كان يمرّ على راهب. فجلس معه مرة وأعجبه كلامه. فصار يجلس مع الراهب في كل مرة يتوجه فيها إلى الساحر. وكان الساحر يضربه إن لم يحضر. فشكى ذلك للراهب. فقال له الراهب: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر.
وكان في طريقه في أحد الأيام، فإذا بحيوان عظيم يسدّ طريق الناس. فقال الغلام في نفسه، اليوم أعلم أيهم أفضل، الساحر أم الراهب. ثم أخذ حجرا وقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس. ثم رمى الحيوان فقلته، ومضى الناس في طريقهم. فتوجه الغلام للراهب وأخبره بما حدث. فقال له الراهب: يا بنى، أنت اليوم أفضل مني، وإنك ستبتلى، فإذا ابتليت فلا تدلّ عليّ.
وكان الغلام بتوفيق من الله يبرئ الأكمه والأبرص ويعالج الناس من جميع الأمراض. فسمع به أحد جلساء الملك، وكان قد فَقَدَ بصره. فجمع هدايا كثرة وتوجه بها للغلام وقال له: أعطيك جميع هذه الهداية إن شفيتني. فأجاب الغلام: أنا لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى، فإن آمنت بالله دعوت الله فشفاك. فآمن جليس الملك، فشفاه الله تعالى.
فذهب جليس الملجس، وقعد بجوار الملك كما كان يقعد قبل أن يفقد بصره. فقال له الملك: من ردّ عليك بصرك؟ فأجاب الجليس بثقة المؤمن: ربّي. فغضب الملك وقال: ولك ربّ غيري؟ فأجاب المؤمن دون تردد: ربّي وربّك الله. فثار الملك، وأمر بتعذيبه. فلم يزالوا يعذّبونه حتى دلّ على الغلام.
أمر الملك بإحضار الغلام، ثم قال له مخاطبا: يا بني، لقد بلغت من السحر مبلغا عظيما، حتى أصبحت تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل. فقال الغلام: إني لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى. فأمر الملك بتعذيبه. فعذّبوه حتى دلّ على الراهب.
فأُحضر الراهب وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الراهب ذلك. وجيئ بمشار، ووضع على مفرق رأسه، ثم نُشِرَ فوقع نصفين. ثم أحضر جليس الملك، وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فَفُعِلَ به كما فُعِلَ بالراهب. ثم جيئ بالغلام وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الغلام. فأمر الملك بأخذ الغلام لقمة جبل، وتخييره هناك، فإما أن يترك دينه أو أن يطرحوه من قمة الجبل.
فأخذ الجنود الغلام، وصعدوا به الجبل، فدعى الفتى ربه: اللهم اكفنيهم بما شئت. فاهتزّ الجبل وسقط الجنود. ورجع الغلام يمشي إلى الملك. فقال الملك: أين من كان معك؟ فأجاب: كفانيهم الله تعالى. فأمر الملك جنوده بحمل الغلام في سفينة، والذهاب به لوسط البحر، ثم تخييره هناك بالرجوع عن دينه أو إلقاءه.
فذهبوا به، فدعى الغلام الله: اللهم اكفنيهم بما شئت. فانقلبت بهم السفينة وغرق من كان عليها إلا الغلام. ثم رجع إلى الملك. فسأله الملك باستغراب: أين من كان معك؟ فأجاب الغلام المتوكل على الله: كفانيهم الله تعالى. ثم قال للملك: إنك لن تستطيع قتلي حتى تفعل ما آمرك به. فقال الملك: ما هو؟ فقال الفتى المؤمن: أن تجمع الناس في مكان واحد، وتصلبي على جذع، ثم تأخذ سهما من كنانتي، وتضع السهم في القوس، وتقول "بسم الله ربّ الغلام" ثم ارمني، فإن فعلت ذلك قتلتني.
استبشر الملك بهذا الأمر. فأمر على الفور بجمع الناس، وصلب الفتى أمامهم. ثم أخذ سهما من كنانته، ووضع السهم في القوس، وقال: باسم الله ربّ الغلام، ثم رماه فأصابه فقتله.
فصرخ الناس: آمنا بربّ الغلام. فهرع أصحاب الملك إليه وقالوا: أرأيت ما كنت تخشاه! لقد وقع، لقد آمن الناس.
فأمر الملك بحفر شقّ في الأرض، وإشعال النار فيها. ثم أمر جنوده، بتخيير الناس، فإما الرجوع عن الإيمان، أو إلقائهم في النار. ففعل الجنود ذلك، حتى جاء دور امرأة ومعها صبي لها، فخافت أن تُرمى في النار. فألهم الله الصبي أن يقول لها: يا أمّاه اصبري فإنك على الحق.

تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
التميز الفضي
التميز الفضي
ahmad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 806
نقاط : 11813
السٌّمعَة : 1
مواضيع مميزه : 4
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 40
الموقع : الرياض
نقاط المسابقات : 160
الاوسمه من قصص القرآن New-style-ws-1a85053a9e

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime26.03.10 20:45

مشكور والله يعطيك العافيه


على الطرح المميز المفيد

نفع الله بك وجزاك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف القحطاني
التميز الذهبي
التميز الذهبي
سيف القحطاني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2106
نقاط : 13530
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
نقاط المسابقات : 110
الاوسمه من قصص القرآن 17

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime16.05.10 13:05


من قصص القرآن 0163
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحـــال
التميز الفضي نشط
التميز الفضي نشط
رحـــال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1102
نقاط : 11772
السٌّمعَة : 13
مواضيع مميزه : 4
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الاوسمه من قصص القرآن 081229103150nMkm

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime16.05.10 14:33

من قصص القرآن 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
ابو عبد الله


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 12500
السٌّمعَة : 12
مواضيع مميزه : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 39
الموقع : دار ابو متعب
نقاط المسابقات : 200

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime16.05.10 18:35



بيض الله وجيهكم على المروررررررررررررررررررررررر العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنوان الصمت
عضو فعال نشط
عضو فعال نشط
عنوان الصمت


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 326
نقاط : 10877
السٌّمعَة : 10
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime21.06.10 17:01

بارك الله فيك

بحبر القلم نكتب مشكور والله يعطيك العافيه وبحبر القلم نكتب



لاهنت


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل القحاطين
مشرف
مشرف
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 583
نقاط : 11399
السٌّمعَة : 3
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
نقاط المسابقات : 90
الاوسمه من قصص القرآن MushrfMmez

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime21.06.10 20:30

لاهنت والله يعطيك العافيه



لك تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سالم
التميز الذهبي
التميز الذهبي
ابو سالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2130
نقاط : 12995
السٌّمعَة : 14
مواضيع مميزه : 3
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : الرياض
نقاط المسابقات : 0
الاوسمه من قصص القرآن 17

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime04.09.10 3:14

مشكور أبو عبدالله
بارك الله فيك
وفي موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
التميز الفضي نشط
التميز الفضي نشط
القناص


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1423
نقاط : 12433
السٌّمعَة : 3
مواضيع مميزه : 1
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
نقاط المسابقات : 80
الاوسمه من قصص القرآن 081229103150nMkm

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime05.09.10 6:53

بيض الله وجهك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربي
عضو فعال
عضو فعال
العربي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 195
نقاط : 10985
السٌّمعَة : 3
مواضيع مميزه : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 32
نقاط المسابقات : 200

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime12.09.10 6:42

من قصص القرآن 21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ تثليث
عضو فعال
عضو فعال
شيخ تثليث


عدد المساهمات : 191
نقاط : 10808
السٌّمعَة : 10
مواضيع مميزه : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
نقاط المسابقات : 30

من قصص القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن   من قصص القرآن I_icon_minitime04.01.11 5:49

الله يعطيك العافيه اخي مجهود جداً رائع بيض الله وجهك على الاختيار الجميل والرائع
وبانتظار المزيد منك
فمان الله
شيخ تثليث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج اقرؤوا القرآن على إذاعة القرآن الكريم
» اهانة القرآن
» إعجاز القرآن في كلمة واحدة..
» إياكم و هجر القرآن الكريم
» طريقة لحفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لشامخ السعودي :: ₪ ملتقي ° الشامخ السعودي ° الإسلامية ₪ :: مواضيع الاسلامية - خاص بأهل السنة والجماعة-
انتقل الى: